كاتب

كاتب

الأحد، 25 سبتمبر 2016

كيف ادرب ابني الناطق قليل الكلام على الكلام ؟***فواز عبدو

كيف ادرب ابني الناطق قليل الكلام على الكلام ؟!!!!!!!!!!
عندما ينطق ابني ببعض الحروف لا بد من اتباع الخطوات التالية لتسريع الكلام :
- لا بد من تحديد لغة الخطاب هل هي العربية او الانجليزية، واذا كان الطفل يعيش في بيئة مؤقتة كان يكون في زيارة عند احد اقاربه لا بد من الانتباه لتعليمه اللغة في وسطه الطبيعي فاذا كان الطفل يعيش في دولة اجنبية تتكلم الانجليزية مثلا فلا داعي لتعليمه العربية لانه سرعان ما سينساها عند انتقاله للبيئة الأصلية .
- لا بد من حصر الكلمات التي يعرفها الطفل وينطق بها باكبر قدر ممكن وعلى ضوء نطقه صحيحا بها نحدد الحروف التي يستطيع ان ينطق بها على النحو التالي
- الكلمات التي ينطق بها : بابا – ماما – بيت - تاتا - عمو – خالو – باي – زاكي – كرسي – لبن – رز – عصير - حليب وعليه فالاحرف التي يتقن اخراجها بشكل صحيح هي: ب ا م ي ت ع و خ ل ز ك ر س ص ح
- من خلال نطق الطفل بالكلمات نستطيع معرفة قدرة الطفل على النطق بالأحرف حيث نحلل الكلمات الى احرف ولا نكرر الاحرف فكلمة بابا تتكون من حرفين ب ، ا وعليه يجب التاكد من اتقان الطفل للنطق الصحيح لها.
- عندما نحصر الكلمات التي يتقنها الطفل ونحدد الاحرف التي يتقن الطفل نطقها من خلال الكلمات كما في المثال السابق نضع علامة x بجانب الحرف الذي يتقنه الطفل فيتبقى الاحرف التي لا يتقنها الطفل كما يلي :
الاحرف التي يتقنها الطفل من احرف اللغة العربية : ب ا م ي ت ع و خ ل ز ك ر س ص ح
وفيما يلي جميع الأحرف حيث نضع علامة x بجانب كل حرف يتقنه الطفل لفظا كما يلي : ا x ب x ت x ث ج ح x خ x د ذ ر x ز x س x ش ص x ض ط ظ ع x غ ف ق ك x ل x م x ن هـ و x ي x
نلاحظ بعد التحليل ان الطفل لا يستطيع النطق بمجموعة لا باس بها من الاحرف وفي المثال السابق يتضح لدينا ان الطفل لا ينطق بالاحرف التالية: ث، ج، د ، ذ ، ش ، ض، ط، ظ ،غ، ف، ق، ن، هـ. أي ان الطفل لا يستطيع النطق بـ 13 حرف.
- نبدا بتحديد أولويات للاحرف حسب السهولة وارتباطها بمدى نمو وتكامل الاسنان لتعليم الطفل كيفية نطقها من خلال استخدام كلمات وأسماء لأشياء يعرفها الطفل ولا بد هنا من استشارة الاختصاصي للنطق للمساعدة في تحديد الاولويات ولنأخذ على سبيل المثال حرف الجيم فعلى مدار أسبوع نتكلم ونستخدم العبارات التي فيها حرف الجيم مثل ( دجاج ، جنة، جيب، جمل ، جمال، نجمة، جميل ، جرس ، جرجير ..... وهكذا )ونراقب الطفل كيف يردد الحرف وينطق به ولا ننتقل للحرف التالي الا لما يتقن الحرف الحالي حتى يتقن جميع الاحرف .
- بعد هذه المرحلة نكون قد زودنا الطفل بالكثير الكثير من الكلمات والمفاهيم المعرفية التي يستطيع ان ينطق بها الطفل مما عليه ان يستخدمها في حياته العملية ويتخاطب بها
- تاتي بعد ذلك ترتيب وتركيب الجمل ...... وفي هذه المرحلة الحذر ثم الحذر الضحك على الطفل عندما يتكلم لأن ذلك يسبب له صدمة قد تؤخره عن الكلام وقد تصل به الى الامتناع عن التكلم
ودمتم سالمين
مع تحيات د . فوزي عبده اختصاصي التربية الخاصة في الاردن للتواصل والاستشارة على الواتس اوالهاتف 00962786651417 مع تمنياتي للجميع بالفائدة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق